مساحة إعلانية

Monday, 14 May 2018

اطالة القوام بشكل طبيعي

مقدمة



إذا كنت تريد أن تعرف كيفة اطالة الساقين بشكل طبيعي، هذه السطور ستكون بداية رائعة. ما سوف تكتشفه ليس فقط أنه من الممكن إطالة الساقين، ولكن أيضا أشكال وطرق مختلفة للقيام بذلك. نضع في الاعتبار ، على الرغم من أن هذه العملية سوف تستغرق بعض الوقت. عادة، عملية إطالة العمود الفقري تظهر نتائج أسرع –

و سوف نتعرض للمزيد عن ذلك في هذه الفقرات

Monday, 20 April 2015

الامراض التي تصيب الانسان بسبب الغدد الصماء

ما هى الامراض و الاعراض المرضية التى تصيب الانسان نتيجة اضطراب وظائف الغدد الصماء ؟


  • قصر القامة : و اهم اسبابه نقص هرمون الغدة الدرقية او نقص هرمون النمو فى مرحلة الطفولة.

  • تاخر البلوغ

  • زيادة هرمون اللبن : و هو يؤدى الى تاخر او انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) او نزول لبن من الثدى فى غير وقت رضاعة, اما فى الرجال فيؤدى الى الضعف الجنسى.

  • كبر حجم الثدى فى الرجال : و ينتج من اختلال الاتزان بين هرمونات الذكورة و الانوثة, بمعنى زيادة هرمون الانوثة او نقص هرمونات الذكورة.

  • زيادة الشعر بالجسم فى النساء : اهم الاسباب على الاطلاق هو مرض تكيس المبيضين ثم تضخم الغدة الكظرية الخلقى او اورام المبيضين و الغدة الكظرية.

  • مر ض العملقة و تضخم الاطراف : نتيجة زيادة افراز هرمون النمو.


  • مرض ( متلازمة ) كوشينج : نتيجة زيادة افراز هرمون الكورتيزول ( سمنة بالبطن, ضعف بالعضلات, ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع السكر بالدم, هشاشة عظام )



  • مرض اديسون : نتيجة نقص افراز هرمون الكورتيزول ( فقدان الوزن, اسمرار لون البشرة, انخفاض ضغط الدم)

  • البول السكرى الكاذب : نتيجة نقص افراز الهرمون المانع لادرار البول ( كثرة شرب المياة, كثرة التبول )

  • زيادة افراز هرمون الغدة الجار درقية : ارتفاع الكالسيوم بالدم, هشاشة شديدة او مبكرة للعظام, حصوات متكررة بالكلى, ادرار البول.

  • نقص افراز هرمون الغدة الجار درقية : نقص الكالسيوم بالدم, تنميل الاطراف و الوجه, انقباض عضلات اليدين و القدمين الحنجرة, او تشنجات عامة.
زيادة افراز هرمون الانسولين : انخفاض متكرر لمستوى السكر بالدم.

  • ارتفاع ضغط الدم فى سن مبكر او الارتفاع الشديد للضغط : زيادة افراز هرمون الالدوستيرون او هرمون الادرينالين.

  • زيادة نشاط الغدة الدرقية : فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية, رعشة بالجسم, زيادة العرق, العصبية الزائدة, سرعة ضربات القلب.

  • نقص نشاط الغدة الدرقية : زيادة الوزن بالرغم من فقدان الشهية, جفاف و خشونة بالبشرة, سقوط الشعر, امساك, زيادة ساعات النوم, اضطراب الدورة الشهرية.

Friday, 20 March 2015

هل طفلك قصير القامة ؟ اعرف بنفسك

تعريفات

قصر القامة: 

يعتبر الطفل قصيرا اذا قل طوله عن الخط المئوى الثالث بالنسبة لعمره على منحنى النمو للمجتمع الذى ينتمى له الطفل


التوزيع الطبيعى للصفات:


توزع الصفات الانسانية فى المجتمعات مثل الطول و الوزن و نسبة الذكاء بما يسمى التوزيع الطبيعى
حيث يقع  غالبية المجتمع 68% فى المتوسط
حوالى 13% فوق المتوسط و مثلهم تحت المتوسط
ثم ياتى 3% فوق المعدلات الطبيعية و مثلهم تحت المعدلات الطبيعية




مثال: الذكاء

  • 68% من الناس تتمتع بنسبة ذكاء متوسطة
  • 13% نسبة ذكاء فوق المتوسطة
  • 13% نسبة ذكاء تحت المتوسطة
  • 3% عباقرة
  • 3% نسبة ذكاء تحت الطبيعى






منحنى النمو: 


هو منحنى مبنى بطريقة احصائية عن طريق جمع معلومات عن اطوال الاف  الاطفال فى المراحل السنية المختلفة لمعرفة معدلات النمو الطبيعية ( معدلات النمو المتوسطة – فوق و تحت المتوسطة ) و بالتالى معدلات النمو المرضية سواء كانت فوق او تحت الطبيعية
و يوجد نوعان

منحنى نمو عالمى و انشاته منظمة الصحة العالمية عام 2007 و ذلك بدراسة معدلات نمو الاف الطفال فى 14 دولة موزعة على انحاء العالم و ذلك حتى يمكن استخدامه لمتابعة نمو الاطفال عالميا


منحنيات نمو وطنية: على مستوى دولة واحدة و هى ادق و انسب للاستخدام داخل نفس الدولة مقارنة بمنحنى منظمة الصحة العالمية حيث يشترك مواطنى الدولة الواحدة فى نفس البيئة و الثقافة و التغذية و الجنس و الجينات و قد تم انشاء منحنى النمو المصرى عام 2002
ملحوظة يجب تحديث منحنى النمو كل 30 عاما


متابعة النمو:


و هو قياس طول الطفل كل 6-12 شهر و مقارنته بالمعايير الطبيعية للسن و رسم منحنى يبين تقدم الطول و حساب سرعة النمو و هى اهم معيار للنمو ( و هى تتم بصورة روتينية لكل الاطفال فى كل دول العالم المتقدمة) و تهدف الى التشخيص المبكر لاى تاخر فى النمو حيث يعد التشخيص و العلاج المبكر هو اهم العوامل المساعدة لنجاح العلاج فى حالات قصر القامة المرضية.

اسباب قصر القامة: و تقسم الى مجموعتين من الاسباب


قصر القامة غير المرضى: و يمثل حوالى 75% من كل حالات قصر القامة

قصر القامة العائلى او الجينى: و هو طفل قصير لان ابواه قصيران و عليه فبالرغم من ان الطفل قصير مقارنة بمنحنى النمو للمجتمع الذى ينتمى اليه الا انه عند مقارنته بمتوسط طول الوالدين نجد ان طوله مناسبا و ذلك لان العامل الجينى هو اهم العوامل المحددة لطول القامة .

تاخر البلوغ و النمو: و هو مجرد تاخر نسبى فى ظهور علامات البلوغ و القامة و لكن فى النهاية يصل الفرد للطول المناسب و كامل البلوغ فى عمر متاخر عن زملائه و عليه فان هذه الحالة لا تحتاج اى علاج.

قصر القامة  المرضى:

سوء التغذية: و هو اهم اسباب قصر القامة عالميا

اسباب مرتبطة بمرحلة الحمل و الولادة:

التعرض لاشعاع او عدوى فيروسية او ادوية اثناء الحمل
صغر او قلة الوزن بالنسبة للعمر الجنينى عند الولادة و هو احد الاسباب المهمة
مضاعفات اثناء الولادة: حدوث اختناق او هبوط مستوى السكر بالدم للطفل

الامراض المزمنة: و تمثل حوالى 10% من حالات قصر القامة و من الامثلة المهمة



  • الربو الشعبى
  • الطفيليات و الديدان المعوية
  • حساسية القمح
  • الانيميا المزمنة مثل انيميا البحر المتوسط
  • الفشل الكلوى
  • العيوب الخلقية بالقلب
  • تليف الكبد


الحرمان العاطفى: و يمثل 1% من اسباب قصر القامة

اضطرابات كروموسومية: مثل متلازمة تيرنر او مرض برادر ويلى



مرض التقزم (Achondroplasia)


اسباب متعلقة بجهاز الغدد الصماء: و تمثل من 5% من كل حالات قصر القامة و حوالى 16-40% من حالات قصر القامة المرضية



  • نقص افراز الغدة الدرقية
  • نقص افراز هرمون النمو: و قد ينتج عن اصابات الراس او جراحات و اورام المخ و الاعصاب
  • السكرى و السكرى الكاذب
  • البلوغ المبكر
  • نقص فيتامين دال الكساح
  • مرض او متلازمة كوشينج.  .
  •                

Friday, 20 February 2015

تمارين رياضية لزيادة الطول


إن كان الشخص ما زال في مرحلة النمو، فبإمكانه زيادة طوله عن طريق تناول الأغذية الصحية الغنية بفيتامين D وهرمونات النمو، أما إن كان قد تجاوز مرحلة النمو، فستفيده الأغذية صحياً لكنها ربما لا تعطيه النتيجة المرجوة.
التمارين الرياضية هي الحل الأمثل لكل من يرغب بزيادة طوله، فتمارين زيادة الطول معروفة ووثقها الأطباء والمختصون، حيث تعمل هذه التمارين الرياضية على تمديد العظام وشدها وتمنع تقلص وتصلب المفاصل.
إليكم الطريقة السليمة لممارسة تمارين زيادة الطول بالفيديو والصور:

  • التمرين الاول : التعلق الأفقي من أفضل تمارين زيادة الطول التي من نتائجها تمدد العمود الفقري. عليك عمل هذا التمرين 3 مرات لمدة 10 ثواني.




التمرين الاول لزيادة الطول
التمرين الاول لزيادة الطول

  • التمرين الثاني :  في وضعية الوقوفمدد ذراعيك باليدين معا لمدة 10 ثواني 3 مرات .




التمرين الثاني لزيادة الطول
التمرين الثاني لزيادة الطول

  • التمرين الثالث : نط الحبل لمدة 20 ثانية لمدة 4 مرات




تمرين نط الحبل الذي يساعد على زيادة الطول
تمرين نط الحبل الذي يساعد على زيادة الطول

  • التمرين الرابع : في وضعية ضع يديك خلف المؤخرة ثم انزلهم ببطئ مع الانحناء اماما حتى تلامس القدمين قم بإعادة هذا التمرين 3 مرات لمدة 10 ثوني في كل مرة.
28-custom

Tuesday, 10 February 2015

كيف تزيد من طولك بالغذاء بعد سن الـ 21



هل تشعر بالحرج من قصر قامتك؟ حاولت تناول عقاقير زيادة الطول لكنك لم تحصل على نتيجة؟ إذاً حان الوقت لتجربة بعض الأطعمة بالإضافة للتمارين الخاصة بزيادة الطول.
أطعمة تزيد الطول
1- السمك وحليب الصويا
فهذه الأطعمة غنية بفيتامين D وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين D أهمها الحليب ومشتقاته كاللبن والجبنه والقشدة والزبدة ويوجد أيضا في البيض والكبدة، ولا تنسى التعرض لأشعة الشمس

2- الشوفان والفول السوداني
هذه الأطعمة  غنية بالبروتين تقوم بإصلاح الأنسجة المصابة بالجسم وتحفز على إنتاج أنسجة جديدة، كما أن الأحماض الأمينية الموجودة بالأطعمة الغنية بالبروتين هامة للنمو السليم، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبروتين أهمها الشوكولاتة و لحم البقر ولحم العجل أو الأرنب والعدس، والبازلا، والفاصوليا الحمراء، والحنطة السوداء، والكينوا، والقمح

3- السبانخ والشمندر
هذه الأطعمة غنية بفيتامين A تحافظ على ثبات الكالسيوم في العظام وتضمن زيادة قوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين  A أهمها جذور الشمندر والجزر والدجاج والكانتالوب والباباي والدراق وللبن والبندورة والبسلة والبرقوق.

4- التين والبيض
هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم وتحسن نمو العظام وقوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل اللبن، الجبن، ويساعد أكلها يوميا على زيادة طولك.

5- الموز والعنب
هذه الأطعمة غنية بالمعادن  وتساعد على بناء أنسجة العظم وتزيد من نمو العظام وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية السبانخ، الكرنب  والجزر والموز والعنب والخوخ والعدس والبروكلي والبقوليات

تمارين رياضية تزيد الطول
بالإضافة إلى هذه الأطعمة أضف هذه التمارين الى روتينك اليومي، فكلما كنت نشيطا جسديا وتناولت العناصر الغذائة الصحيحة سوف تحصل على نتائج رائعة ترضيك
نقلا عن موقع ليالينا
جميع الحقوق محفوظة لــ: تطويل القامة 2016 © تصميم : كن مدون