Saturday, 21 January 2012

صورة اقصر رجل مع اطول رجل في العالم

أقصر رجل في العالم، والذي لا يتجاوز طوله الـ 73 سنتمتراً، يقوم بتهنئة أطول رجل في العالم (متران و36 سنتم) بمناسبة زواجه.





اطول العالم اقصر العلم صورة


اطول العالم اقصر العلم صورة

صورة اقصر رجل مع اطول رجل في العالم


صورة اقصر رجل مع اطول رجل في العالم

قصر القامة وهرمون النمو .. الأسباب والعلاج الهرموني


هرمون النمو من أكثر الهرمونات تداولا في حديث العامة من الناس من قصيري القامة الذين يتطلعون لاضافة بضعة سنتيمترات الى أطوالهم، وضعاف الجسم والبنية والتكوين الذين يرغبون في "العملقة" والعضلات المفتولة، حيث ارتبطت معظم تلك الحالات بنقص في افراز هذا الهرمون، مما جعلهم يسعون وراء اقتنائه.
إلا أن هرمون النمو ما زال محاطا بهالة من الغموض، ويتداوله العلماء والأطباء بالكثير من الحذر، بسبب مضاعفاته الجانبية الخطيرة على البالغين، التي تتمثل في اختلال الشكل العظمي للانسان وتضخم الأطراف.
هرمون النمو
هرمون النمو هو أحد هرمونات الغدة النخامية "الصنوبرية" الموجودة في المخ، وهو الهرمون المسؤول عن نمو الإنسان بعد الولادة، ويساعد في بناء جسم الانسان (Anabolic) وذلك بنمو العظام والانسجة عن طريق زيادة تكوين البروتينات، كما انه يعمل على تكسير الدهون في عملية تسمى ( Lipolysis) وتكوين الاجسام الكيتونية، وله تأثير مضاد للأنسولين مما يؤدي إلى زيادة مستوى الجلوكوز في الدم، ويرفع مستوى بعض الاملاح في الدم مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
وهذا الهرمون استخدم منذ أكثر من أربعين عاما لعلاج قصر القامة، وفي تلك الحقبة من الزمن كان يتم استخلاص هذا الهرمون من مخ القردة ولكن نظرا لإصابة مستخدمي هذا الهرمون بفيروس يؤدي إلى التهاب المخ وضعف في الذاكرة مبكرا (Creutzfeldt-Jacob disease) فتم استبعاده، حيث بينت الأبحاث بعد ذلك أن هذا الفيروس كامن في مخ القردة.
من ثم بدأت الأبحاث تنطلق في إيجاد حل آخر أو مصدر آخر لهذا الهرمون فتمكنوا من تصنيعه بالهندسة الوراثية منذ أكثر من 10 سنوات وهو ما يستعمل الآن في العلاج.
قصر القامة
وهي ظاهرة تقلق كثيراً من الأمهات والآباء في وقتنا الحالي، بسبب نقص هرمون النمو،  وهي حالة تحدث بنسبة عالمية تتراوح بين 1 لكل 4000 – 1 لكل 10000 طفل.
ونلخص أسباب نقص هرمون النمو المؤدي إلى قصر القامة في الآتي:
• أسباب جينية: تحدث نتيجة تعطل في وظيفة بعض الكروموسومات المسؤولة عن تحفيز هرمون النمو.
• أسباب لها علاقة بأمراض أخرى: مثل متلازمة تيرنر turner"s syndrome أو أمراض الكلى المزمنة أو الفشل الكلوي المزمن أو متلازمة prader willi syndrome.
• أسباب لها علاقة بطريقة الولادة: مثل خروج الطفل بمقعده أثناء الولادة.
• أسباب لها علاقة بفترة الحمل: مثل تعاطي الكحول، التدخين، ارتفاع شديد غير منتظم في ضغط الدم، هبوط في الغدة الدرقية، أو نقص الأوكسجين عند الطفل أثناء الولادة.
معدل النمو
أن معدل النمو منذ الولادة حتى البلوغ، يتم كالآتي:
- في فترة الطفولة خلال (السنتين الأوليين)، ينمو الطفل بمقدار 30-35 سم إجمالا.
بينما بعد السنتين الأوليين وحتى ما قبل البلوغ، يزداد بمقدار 5-7سم/ في السنة.
وبصفة عامة يكون متوسط نسبة الزيادة 5سم/ في السنة من سن 4 سنوات حتى البلوغ. - أثناء البلوغ يصل مقدار الزيادة في الفترة ما بين فترة قبل البلوغ مباشرة وحتى سنة من البلوغ ما بين 8-14سم pubertal sput - وبعد هذه المرحلة تتغير نسبة الزيادة، فتكون عند الأولاد 0,6 سم/ في السنة حتى سن 20 سنة، بينما تكون عند البنات 0,5 سم/ في السنة حتى 18 سنة.
 أقصر رجل في العالم، اطول رجل صورة الفحص والعلاج
إن الأطفال الذين يعانون من قصر في القامة أقل من المتوسط لأعمارهم الزمنية الحقيقية وليست أعمار العظام بالنسبة لمن هم مثلهم في الجنس والجنسية، يلزمهم عمل فحص شامل لهرمون النمو، حتى يتم تحديد مستوى الحالة.
ويتم تشخيص الحالة بأخذ التاريخ المرضي المتكامل، ثم فحص المريض، ثم عمل تحاليل تحفيزية للغدة النخامية بعد إعطاء مادة الأنسولين وقياس نسبة هرمون النمو على فترات متعاقبة بعد الحقنة مع معرفة نسبة الهرمون المعروف باسم "عامل النمو شبيه الإنسولين-1 insulin-like growth factor (igf-1) " وهرمون.IGFPB3 ولابد أن نشيرأن قصر القامة الناتج عن نقص هرمون النمو يتم علاجه بإعطاء حقنة تحت الجلد من هرمون النمو يوميا أو ثلاث مرات في الأسبوع علما بأن الجرعة اليومية أكثر فعالية من الأخرى، 0,04 ملغم / كلغم / اليوم، تحت الجلد.
ثم يجب متابعة المريض أثناء العلاج وذلك لتحديد مدى استجابته للعلاج ويتم ذلك بواسطة الفحص الإكلينيكي المستمر للتعرف على مدى زيادة الطول، الوزن، اكتشاف ظهور مضاعفات العلاج مبكرا. ثم قياس هرمون igf-1 والمحافظة على نسبته في حده الطبيعي العالي.
أما عن الاستجابة فإنها تختلف من شخص لآخر، فالأولاد أكثر استجابة من البنات، ووجود عوامل وراثية تتحكم في الطول (كأن يكون الوالدان يميلان إلى الطول) فتكون نسبة الاستفادة لطفلهم من هرمون النمو عالية. وفي حالة البلوغ، فكلما تأخر البلوغ أستفاد الطفل أكثر من الهرمون وأعطى نتائج أفضل.
محاسن العلاج ومساوئه اما الفئة التي تخضع للعلاج، فهي التي يكون لدى أفرادها:
- نقص في هرمون النمو.
- قصر القامة المصاحب لمتلازمة turner"s.
1- قصر القامة المصاحب للفشل الكلوي المزمن.
- قصر القامة المصاحب لملازمة prader willi syndrome - قصر القامة غير معروف السبب idiopathic.
ويستمر العلاج 3-4 شهور بعد أن يتوقف النمو، مع ملاحظة الاعتناء بالتغذية الجيدة، الرياضة، ومراعاة الحالة النفسية للطفل.
وتشمل مساوئ العلاج:
- انزلاق في مفصل الفخذ.
- التهاب في البنكرياس.
- زيادة في ضغط سائل الدماغ.
- داء السكري.
- سرطان في الدم.
-سرطان الغدد اللمفاوية.
- تورم القدمين.
- ضغط على أعصاب اليد مع تنميل مستمر.
ومن الضروري تكملة المدة الزمنية للعلاج، أي ان من الحكمة إعادة التحليل التحفيزي للغدة النخامية للتعرف على نسبة هرمون النمو بعد العلاج، حيث إن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يعانون من نقص الهرمون تستجيب الغدة لهرمونات الجنس عند البلوغ وتعود إلى إفراز هرمون النمو بصورة طبيعية.
كما أن بعض حالات نقص هرمون النمو غير معروف السبب، تعود إلى وضعها الطبيعي وإفرازها الجيد بعد إيقاف إعطاء هرمون النمو. وبذلك نحدد مَنْ مِنْ المرضى يحتاج لاستمرارية العلاج.
* متلازمة تيرنر.. اضطراب وراثي يصيب الإناث > متلازمة تيرنر turner"s syndrome اضطراب وراثي يصيب الإناث فقط بنسبة 1 : 2500 بنت، يؤثّرُ على تطور نمو البنت المصابة، وسبب ذلك هو فقدان أَو عدم اكتمال الكروموسوم الجنسي إكس.
وتتصف البنت المصابة بمتلازمة تيرنر بأنها قصيرة في الشكل الخارجي، والأعضاء التناسلية لديها تكون موجودة ولكن غير مكتملة النمو، والمبايض عندها لا تَعْملُ بشكل صحيح، وتكون في الغالب عقيمة، وهي معرضة لمخاطر صحيةِ كثيرة مثل ضغطِ الدمّ العاليِ، مشاكل في الكلى، مرض السكّري، ماء العين الأبيض (كتاراكت)، نخر العظام واضطرابات في الغدة الدرقية.
ومن الميزّات الأخرى المثالية لمتلازمةِ تيرنر ان تكون الرقبة قصيرة و"غشائية webbed" مزودة بطيّاتِ جلدِية مِنْ أعلى الأكتافِ إلى جوانبِ الرقبةِ، وهناك انخفاض خط الشعر في الخلف، وانخفاض مستوى وضع الأذنين، وتكون الأيدي والأقدام مُنْتَفخة.
ليس هناك علاج لمتلازمةِ تيرنر، ووفقاً للمعهد الوطني لصحةِ الطفلِ والتطويرِ الإنسانيِ، يتم توجيه العلاج للأعراضِ المرضية. يُساعدُ هرمونُ النمو في زيادة طول المريضة والوصولِ الى معدل قريب من المتوسط. بدائل الهرمونِات يُمْكِنُ أَنْ تحفّزَ تطويرَ الصفات الجنسيَة. تقنيات التكاثر الاصطناعي الحديثة يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ بَعْض النِساءِ بمتلازمةِ تيرنر أن يحملن كغيرهن.
متلازمة بريدر ويللي.. اضطراب وراثي في الكروموسومات > متلازمة prader willi syndrome سببها اضطراب وراثي في الكروموسومِ 15، يصيب تقريباً واحدا من كُلّ 12000-15000 من السكان، من كافة الأجناس والأعراق، ومن كلا الجنسين الأولاد والبنات. وبالرغم من كونه نادرِاً، فإن متلازمة بريدر ويللي هي السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للسمنةِ.
يتم التُشخيصُ عادة من مظهرِ وسلوكِ الطفل، ثمّ بالاختبار الوراثيِ المُتَخَصّصِ لعينة الدمّ (وجه طويل ضيق، عيون على هيئة لوز، فَمّ صغير، الشفة العليا مائلة، خدود كاملة، حول بالعينين). تبدأ الأعراضِ بفشل في النمو واكتساب الوزن بسبب ارتخاء العضلاتِ عند الرضيع بالمتلازمةِ.
ثم يتطوّرُ فجأة عند الطفل ما بين 1-6 سَنَوات اهتمام كبير بالغذاءِ ويزداد وزنه. ورغم زيادة الوزن إلا أن النَمُو الطبيعي يتوقف عند هذا الطفل ويُصبحُ قصيراً بشكل تدريجي وزائد الوزن بإفراط.
يعاني هذا المريض من تأخرِ عقليِ ومشاكل التعليم، الوسوسة والهوسِ، الإلزام، ونوبات غضب مزاجِية، إضافة لتأخر النمو الجنسي لغياب أو انخفاض الهرموناتِ الجنسِية.
ليس هناك علاج لهذه المتلازمة وفقاً للمنظمة الوطنية الأميركية للاِضطراباتِ النادرةِ، ويمكن استخدام طرق خاصّةِ لاطعام الطفل لمساعدته على النمو، كما يمكن تَحسين القوّةِ بالعلاج الطبيعي والتمرين. إعطاء هرمونِ النمو البشري لتحسين كتلة ونمو العضلات.
التعليم الخاصّ وعلاج النطق يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَا المتأخرين برفع مهاراتِهم واللحاق بنظائرِهم. أما مشاكل الوزن، فيُمْكِنُ السيطرة عليهِا من خلال طعام متوازن منخفض السعرات، مراقبة الوزنِ، منع الغذاءِ الخارجيِ، مع عمل التمرين اليومي.

قصر القامة يجعل الرجال أكثر غيرة

تعددت الدراسات التي تؤكد أن طول الإنسان يلعب دوراً هاماً في درجة سعادته فى الحياه وحمايته من الأمراض سواء كان رجل أو امرأة، وفي المقابل كشفت دراسة حديثة أن الرجل قصير القامة يعاني أكثر من الغيرة مقارنة بطويل القامة‏.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجل طويل القامة هو الأكثر استرخاءاً والأقل غيرة‏,‏ حيث يرتبط طول القامة بالجاذبية والحضور الطاغي وأيضاً الخصوبة‏.
وأوضح الباحثون أن طول القامة هو أول ما يلاحظ عند الرجال ولذلك فهو مرتبط بالمكانة‏، مؤكدين أن الرجال الأطول قامة ربما يتمتعون بمزايا سيكولوجية‏,‏ إلا أنهم يروا أن هناك عوامل أخري مثيرة للشعور بالغيرة‏.
ومن جهة أخري‏,‏ تشير الأبحاث إلى أن غيرة المرأة سببها بالطبع جمال المرأة المنافسة‏,‏ وأن النساء قصار وطوال القامة هن الأشد غيرة مقارنة بالمعتدلات القامة‏، طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".
وفيما يعد أول إثبات علمي مباشر على أن طول الأنثى يؤثر على الانطباع المأخوذ عن طبيعتها وشخصيتها، أكد العلماء بكلية لندن الجامعية أن السيدات الأقصر صاحبات الحجم الصغير والمتوسط أكثر جاذبية وذكاء وصحة وخصوبة من السيدات الأطول.
وتدعم هذه الدراسة الدراسات السابقة التى تفيد بأن القامة القصيرة ترتبط بالحياة والخصوبة، بينما القامة الطويلة ترتبط بالقوة والسيطرة.
يذكر أن الغالبية من الرجال يجدون المرأة الطويلة أكثر ذكاءً واستقلالية، في حين تكون المرأة قصيرة القامة في نظرهم، أكثر هدوءاً وحذراً وعطاء وتقديراً لمشاعر الآخرين وأكثر اهتماماً بالأطفال والمنزل.
أصحاب السيقان القصيرة عرضة للأمراض 


وأثبتت التحليلات الدقيقة أن النساء البيضاوات والقصيرات السيقان أكثر عرضة من السمراوات وغيرهن لداء السكري.
وأوضح الباحثون أن النساء اللاتي يتمتعن بأرجل قصيرة يكن أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض الكبد.
وأشار باحثون من جامعة بريستول، إلى أن الدراسة التي أجريت على 4300 إمرأة تتراوح أعمارهن بين 60 و79 عاماً، وذلك من خلال قياس طول السيقان والقامة، وقاموا بأخذ عينات دم من النساء لقياس 4 أنزيمات هي "اي ال تي"، "جي جي تي"، "اي ال بي" ، "اي اي تي"، وقد وجد أنه كلما طالت الساقان انخفضت معدلات 3 من هذه الأنزيمات.
وأضافت الدراسة أن النساء قصيرات السيقان لديهن معدلات أعلى من 4 أنزيمات كبدية، مما يشير إلى خلل في وظائف الكبد، مؤكدين أن هناك أدلة متزايدة على ارتباط طول الساق بالصحة.
ومن جانبها، أوضحت الدكتور أبيجيل فريزر التي قادت فريق البحث، أن لهذه النتائج علاقة بمرحلة الطفولة فالتغذية الجيدة في هذه المرحلة تؤثر على تطور الكبد ووظائفه، مشيرة إلى أنه قد يكون لطول السيقان تأثير عكسي على تلك الأنزيمات، حيث تؤدي إلى تقلصها.
وأكد فريق طبى بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة، أن النساء ذوات السيقان القصيرة تتزايد لديهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن احتمالات الإصابة بأمراض القلب تقل بنحو 16 في المئة لكل زيادة تقدر بنحو 3ر4 سنتيمتر في طول الساق.
ووجدت الدراسة أن هناك علاقة بين طول السيقان في مرحلة البلوغ وهو مؤشر إلى النظام الغذائي الذي كان متبعاً في الطفولة والبيئة التي نشأ فيها الشخص وبين مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

وعلى جانب آخر، اضافت الدراسة أنه إذا كان الأطفال يولدون بجذع طويل وسيقان قصيرة نسبياً فإن نمو السيقان هو أحد أفضل الوسائل لقياس الآثر الإيجابي للرضاعة الطبيعية واتباع النظم الغذائية التي تعطي طاقة عالية والثراء الذي ينعم به هذا الشخص.
وأخيراً.. طول أصابع الرجل مؤشر على عنفه


ووجد الباحثون بعد متابعة أكثر من 300 طالب جامعي، أن هذه الظاهرة تنطبق على الرجال فقط لا على النساء، حيث تختلف نسبة طول أصبع السبابة إلى الخنصر بين الجنسين.
وقد تبين وجود ارتباط مباشر بين أطوال الأصابع وكمية هرمون التستسترون الذكري الذي تعرض له الجنين في الرحم، فكلما كان أصبع السبابة أقصر بالنسبة لأصبع الخنصر كانت كمية التستسترون في المرحلة الجنينية أعلى، وازدادت الميول العدائية للطفل ونزعاته للعنف في المستقبل.
وقد أشار العلماء في مجلة "علم النفس البيولوجي" إلى أن أطوال الأصابع تفسر حوالي 5% من الاختلافات والتنويعات الموجودة في المقاييس الشخصية للبشر، لذا فهي لا تمكن من رسم استنتاجات مؤكدة حول أشخاص معينين، فعلى سبيل المثال، لا يمكن تحديد مؤهلات الأشخاص لعمل معين بناء على أطوال أصابعهم، ولكنها تساعد على تحديد نوع شخصية الإنسان فقط.
كما اكتشف علماء استراليون علاقة وثيقة تربط بين طول الإنسان ودرجة سعادته فى الحياه.
وأوضح العلماء أن أصحاب القامة القصيرة جداً أو الطويلة جداً بما يزيد عن الحد الطبيعي، يشتكون من فقدان الإحساس الشخصي بالرضا، مقارنة بأصحاب الطول الطبيعي الذي يتراوح بين 150 و190 سنتيمتراً.
وخلصت الدراسة إلى أن الطول الفارع والوزن الثقيل يزيدان خطر إصابة السيدات بسرطان بطانة الرحم، خصوصاً مع الكسل وقلة الرياضة

أظهرت نتائج دراسة أجراها العلماء في جامعة آلبيرتا، أن طول أصبع السبابة عند الرجل، مقارنة مع أصبع الخنصر، قد يساعد في الاستدلال على شخصيته وميوله العنيفة والعدائية.

وذكرت دراسة علمية أن أصحاب عظام الفخذ القصير أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بداء السكري، و فسر الأطباء هذه العلاقة الغريبة بين داء السكري والأفخاذ بالقول أن هناك عوامل تؤثر في تطور عظم فخذ الجنين، وهو في رحم أمه، وتسبب في ذات الوقت بتقلص تحمل الجلوكوز، وتقود هذه الحالة مستقبلاً إلى تعرض الطفل إلى داء السكري.

طرق مصرية لعلاج قصر القامة وتيبس الركبة

طرق مصرية لعلاج قصر القامة وتيبس الركبة
آمال جديدة طرحتها مناقشات المؤتمر العالمي الثاني لتثبيت العظام الذي انعقد أخيرا بالقاهرة وكان في مقدمتها الطرق الحديثة لعلاج قصر القامة وأفضل الوسائل التعويضية لفقد العظام الناتج عن الحوادث أو الأورام‏,‏ كما عرض المؤتمر الذي نظمته جامعة الأزهر بالاشتراك مع الرابطة الدولية لجراحة العظام تقييم نتائج العلاجات الحديثة لتيبس مفصل الركبة‏.‏

وتناول الدكتور ياسر البطراوي بقسم العظام بطب الأزهر تقنية حديثة لعلاج قصر القامة الطبيعي باستخدام جهاز خاص بالتثبيت الخلفي الخارجي للعظام مع إجراء تدخل جراحي محدود عن طريق عمل قطع عظمي لا يتعدي‏3‏ ملليمترات ووصولا للطول المطلوب يتم مط العظام المكونة حديثا مكان القطع العظمي تدريجيا وبعد ذلك يثبت الجهاز بالساق حتي تتماسك هذه العظام‏,‏

ويمكن عمل تثبيت داخلي للعظام باستخدام مسمار نخاعي متشابك أو شريحة داخلية وعند اكتمال التطويل يتم إزالة المثبتات الخلفية الخارجية دون جراحة ويستمر العلاج الطبيعي لفترة بعد الجراحة حفاظا علي حركة الكاحل وقوة الدفع بالقدم‏,‏ وتتميز هذه التقنية بأنها تسمح للمريض بممارسة حياته الطبيعية خلال أسبوع بعد الجراحة مع تجنب مشاكل الطرق التقليدية

والتي كانت تستلزم استخدام كرسي متحرك لمدة لاتقل عن‏3‏ أشهر بعد العملية‏.‏ وعن أفضل الوسائل التعويضية لنقص العظام الناتج عن الحوادث والأورام‏,‏ عرض الدكتور محمود فايد بقسم جراحة العظام بجامعة عين شمس دراسة مقارنة بمجموعتين إحداها أجري لها ترقيع عظمي بالطرق التقليدية‏,‏ والأخري خضعت لتقنية حديثة تعتمد علي إطاعة العظام

ثم تعويض نقص العظام بواسطة النقل التدريجي للعظم المتاحة بعد عمل شق عظمي وتركيب المثبت الخارجي ثم نقل العظم لأعلي أو أسفل بمعدل‏1‏ ملليمتر يوميا لحين إحلال العظمة المنقولة محل الناقصة‏,‏ وأظهرت نتائج الدراسة نسب نجاح أعلي للمجموعة التي تم لها عمل نقل تدريجي للعظام‏,‏ بشرط اختيار المريض المناسب للجراحة مع المتابعة الدقيقة لجهاز التثبيت الخلفي أثناء رحلة تطويل العظام والنقل التدريجي لها‏.‏ وعرض الدكتور نبيل المغازي أستاذ جراحة العظام بطب المنصورة تقييما لنتائج علاج تيبس مفصل الركبة بطريقة معدلة لتطويل العضلة الباسطة للركبة من خلال عمل فتحتين صغيرتين بالفخذ مع تركيب قسطرة بنج بالظهر لتسكين الألم‏,‏ ثم يوضع المريض بعد العملية علي جهاز ثني وفرد الركبة مع متابعة الحالات لفترة تمتد لأكثر من‏6‏ أشهر‏,‏ أظهرت النتائج تحسنا واضحا في معدل ثني الركبة مع تجنب بعض المضاعفات مثل كسر عظمة الركبة‏.‏

اسباب قصر القامة

أحد أكثر المشاكل شيوعاً في مختلف المجتمعات، وهو ليس بمرض غدي صرف وإنما هو تظاهر لكثير من الأمراض، وعلى العموم فإن أي آفة مرضية يمكن أن تصيب الطفل في طور نموه قد تسبب قصراً في القامة.ولدى مراجعة طفل يشكو من قصر في القامة ينبغي قياس طوله بشكل دقيق ومن ثم مقارنة هذا الطول مع جداول Tanner وهذه الأخيرة عبارة عن جداول معتمدة في المملكة المتحدة تحوي منحنيات للطول والوزن مقارنة مع العمر، فإذا وقع طول الطفل تحت منحنى الـ 5% فهذا يعني بأنه أقصر من 95% ممن هم في سنه (أي أطول من 5% فقط ممن هم في سنه)، وبالتالي هناك قصر في القامة، وعندها يراقب الطفل لمدة 6 أشهر ويقاس طوله مرة أخرى لمعرفة تسارع النمو لديه ومعرفة السبب.

وإضافة لذلك يقارن طول الطفل مع طول أبويه لنفي قصر القامة العائلي Familial short stature (حديثاً لوحظ غياب جزئي لمستقبلات GH في الكبد عند هؤلاء المرضى).
 (أما المدارس الفرنسية فتستخدم ما يسمى محصلات الانحراف المعياري SDS = Standard Deviation Scores والتي تبنى على درجة الانحراف عن أرقام الطول الطبيعي، وعموماً يتراوح الطول الطبيعي بين (-2 و +2) انحراف معياري، وكل ما هو خارج هذا المجال هو غير طبيعي سواءً أكان زيادةً أو نقصاناً).
 وبالمقارنة بين المدارس البريطانية والفرنسية نجد أن منحنى 5% يوافق -2  SD (انحراف معياري).

أسباب قصر القامة:
 الأسباب الجهازية Systemic Causes:
1- تخلف النمو داخل الرحم Intrauterine growth retardation وهذا ينجم عن:
- إنتانات داخل الرحم - قصور المشيمة وأمراضها
- أمراض تصيب الأم الحامل - سوء تغذية الأم
- تدخين الأم
2- سوء تغذية الطفل: وهو شائع جداً في المجتمعات الفقيرة، وينقسم إلى:
- سوء تغذية كمي بسبب الفقر
- سوء تغذية نوعي: هنا تنقص بعض العناصر الغذائية الهامة (ففي اليابان مثلاً يكون الغذاء فقيراً بالحبوب الحاوية على الفيتامين B1 وبالتالي حدوث داء البري بري الذي يؤدي إلى قصور القلب وفشل النمو.
3- أمراض الجهاز الهضمي (أو أمراض سوء الامتصاص):
1- الداء الزلاقي 2- داء المعثكلة الليفي الكيسي (التليف الكيسي)
3- أمراض التهابية: مثل داء كرون 4- أي سبب للإسهال المزمن.
4- أمراض الكلية:
- الحماض الأنبوبي الكلوي - قصور الكلية المزمن
5- أمراض القلب الخلقية والمكتسبة (وخاصة المزرِّقة).
6- أمراض الجهاز التنفسي: كالربو والتليف الكيسي (قد يكون السبب استخدام الستيروئيدات القشرية).
7- بعض الأمراض العصبية.
8- السل.
9- السكري غير المنضبط.
10- الأمراض الدموية: مثل آفات الدم الانحلالية.
تذكّر: أي مرض جهازي مزمن يصيب الجسم يؤدي إلى فشل النمو.

 الأسباب البدئية:

I- الهيكلية:
1- الودانة (عدم التصنع الغضروفي) Achondroplasia: حالة مرضية تنتقل بصفة جسمية قاهرة، وتنجم عن خلل في مورثة مستقبلات عامل نمو مولدات الليف مما يسبب غياب غضاريف النمو، والمريض قزم ويمتاز بأطراف قصيرة وبجذع ورأس طبيعيين .
2- التغضرف (عسرة التصنع الغضروفية) Dyschondroplasia: يشبه الحالة السابقة ولكنه أقل شدة.
II- الوراثية: كثيرة نذكر منها:
* متلازمة داون Trisomy 21 (المنغولية)
* متلازمة تورنر عند الإناث (XO): والتي تتميز بـ:
- طفلة قصيرة القامة لا يتعدى الطول 140 - 145 سم.
- عدم بلوغ. - رقبة وتراء.

III- الأسباب الغدية:
1- قصور الغدة النخامية الشامل: وهو الأهم، حيث يتسبب ذلك بقصور الغدة الدرقية الثانوي وبالتالي قصر القامة (حيث يلعب التيروكسين دوراً في النمو).
2- عوز هرمون النمو المعزول GH أو عوز GRF.
3- متلازمة لارون: وتدعى أيضاً بعدم حساسية هرمون النمو، وتنجم عن خلل في مستقبلات هرمون النمو في الكبد. ويعتمد التشخيص على المستويات المرتفعة بشدة لهرمون النمو ونقص البروتين الرابط لهرمون النمو وانخفاض مستويات عامل النمو المشابه للإنسولين (IGF-1) وهو نفسه السوماتوميدين C الذي يصطنع في الكبد استجابة لهرمون النمو

وتنتقل هذه المتلازمة بصفة قاهرة، ويشيع في شرق المتوسط وأفراد العرق السامي وفي المجتمعات التي يشيع فيها زواج الأقارب، وتظهر فيها علامتان هامتان هما الصلبة الزرقاء والجبهة المتبارزة.
العلاج: مركبات IGF-1.
4- تأخر البلوغ والنمو البنيوي : وهنا يكون العمر العظمي متأخراً ويصبح طبيعياً فيما بعد. ونلاحظ قصة مماثلة لتأخر النمو عند الأب.
* لا تعتبر حالة مرضية وسيصل الطفل إلى الطول المطلوب.
5- قصور الدرق: وهو هام ويجب تشخيصه بسرعة، وخاصة الولادي، حيث يسبب تخلفاً عقلياً غير قابل للتراجع إضافة لقصر القامة (فشل نمو).
6- قصور الدريقات الكاذب Pseudohypothyroidism: حالة ولادية وراثية (وراثية جسمية متنحية)، وتنجم عن خلل في مستقبلات الباراثرمون (وليس غيابها) مما يسبب نقص كالسيوم الدم Hypocalcimia (رغم ارتفاع مستويات PTH)، ويلاحظ هنا قصر القامة والتخلف العقلي والتكزز العضلي وقصر العظم السنعي الرابع 4th Brachymetacarpia ، ويمكن كشف هذه العلامة من خلال سؤال المريض أن يغلق يده فيظهر السنع الرابع قصيراً بشكل واضح.
7- متلازمة كوشينغ: حيث أنه من المعروف أن للكورتيزول تأثير هادم وهو يثبط النمو إذا وجد بكميات كبيرة.
8- فرط تصنع قشر الكظر الولادي (المتلازمة الكظرية التناسلية سابقاً): وينجم عن عوز أحد الإنزيمات في قشر الكظر (خاصةً 21 هيدروكسيلاز) وبالتالي ينقص اصطناع الكورتيزول (وأحياناً الألدوستيرون) وزيادة اصطناع الأندروجينات التي تحرض النمو باكراً وتغلق المشاشات باكراً وبالتالي يتسارع نمو الطفل باكراً ولكنه في النهاية يصبح أقصر من أقرانه، وينجم عن ذلك بلوغ مبكر عند الذكور وخنوثة كاذبة Pseudohermaphorditism عند الإناث.
9- البلوغ المبكر Precocious puberty: مهما كانت أسبابه، وهو كسابقه يسبب تسارع النمو في البداية، وبعدها يصبح الطفل أقصر من أقرانه.

الطول الطبيعي

ما هو الطول الطبيعي للرجل  ما هو الطول الطبيعي للمرءة
 
الطول ...................................... متوسط الوزن

155............................................... .. 53 - 58

157 ................................................. 55 - 61

160 ................................................. 56 - 62

162 ................................................. 57 - 63

165 ................................................. 58 - 65

167 ................................................. 61 - 66

170 ................................................. 62 - 69

172 ................................................. 64 - 71

175 ................................................. 66 - 72

177 ................................................. 68 - 75

180 ................................................. 70 - 77

183 ................................................. 71 - 79

185 ................................................. 73 - 81

188 ................................................. 76 - 79

190 ................................................. 78 - 86
فهذا الطول طبيعي

Friday, 20 January 2012

ماذا تعرف عن هرمون النمو


وهذه هي نبذه عن هرمون النمو ومخاطره وفوائدة واستخداماته:-
يعتبر (هرمون النمو GROTH HORMONE ) هو أقوى عقار للحصول على مكسب عضلى ضخم جداً , وهو العقار الوحيد الذى يداوى التركيب الوراثى السئ , حيث أنه يساعد أى شخص على النمو , ولكنه يعتبر أكبر مغامرة , حيث أنه ذو أعراض جانبية خطيرة جدا , كما ليس فى أى عقار آخر .
- ومازال هرمون النمو محاط بهالة من الغموض , البعض يطلق عليه الهرمون العجيب , الذى يسبب قوة عملاقة , ومكسب عضلى , فى فترة قصيرة جداً .
- البعض يعتبره غير نافع تماماً فى تحسين أداء الرياضة , ويناقشون فقط كونه يساعد على عملية النمو , فى الأطفال الذين توقف نموهم مبكراً .
- والبعض يرى أن هرمون النمو له تأثيرات سيئة جداً على البالغين , من حيث أنه يؤدى إلى إختلال الشكل العظمى , بالتضخم الزائد فى حجم الفك السفلى , والأطراف .
- ومن هنا فيكون الحديث العام هو (هرمون النمو GROTH HORMONE ) نمو يجب أن نتناول ؟
- هل البشرى ؟ , أم المصنع ؟ , أم المنتج جينياً ؟ , وما هى الجرعة السليمة ؟ , كل هذه الإختلافات حول (هرمون النمو GROTH HORMONE ) تجعل منه مركباً معقداً , ويلزم على القارئ أن يحمل قدراً المعلومات الأساسية لفهم ذلك .
- فى الجسم البشرى : يفرز الهرمون من الغدة النخامية , نتيجة بعض المستحثات الطبيعية , مثل ( التدريب , النوم , الضغط العصبى , نقص معدل السكر فى الدم) .
- ومن المهم أن نفهم هرمون النمو البشرى لا يعمل بشكل مباشر , لكنه يشجع الكبد , على إفراز عوامل نمو تشبه الأنسولين , وعوامل أخرى تسمى (السوماتوميدينز) , وتلك العوامل التى تقوم بالعمل فى الجسم , ويجب أن نعلم , أن قدرة الكبد على إنتاج تلك العوامل محدودة , لذلك فإن قدرة الهرمون على العمل محدودة .

- فى عام [1980] كان النوع البشرى فقط , من هرمون النمو هو المتاح للتناول , ويتم الحصول عليه , من الجثث , وكان غالى الثمن .
- أما فى عام [1985] فقد تم ربط , هذا النوع من الهرمون , بظهور مرض قاتل فى المخ , يتصف بنقص متزايد فى الذاكرة , وبالتالى فقد تم إزالة هذا النوع من السوق , وبعد ذلك تم تصنيع الهرمون جينياً .
- إستخدام مثل هذه المركبات المساعدة على النمو , يقدم للرياضى بعض المؤثرات على كفاءة التدريب :
1 - حيث تملك تأثير بنائى قوى , ويزيد من تصنيع البروتين , على هيئة كبر فى حجم خلايا العضلات , وعددها , وزيادة عدد الخلايا يعد الأكثر أهمية , حيث لا يمكن الحصول عليه عن طريق المنشطات الأخرى , ولهذا يسمى هرمون النمو بأقوى هرمون بنائى .
2 - التأثير الثانى , هو تحويل الدهون الى طاقة , مما يقلل حجم الدهون .
3 -التأثير الثالث , هو أن الهرمون يقوى الأنسجة الرخوة , والأربطة , والغضاريف أيضاً , مما يزيد من قوة الرياضى بشكل ملحوظ .
- العديد من لاعبى كمال الاجسام , ورافعى الاثقال , يؤكد أن تناول الهرمون بجانب المنشطات الأخرى , يساعد على تقليص حجم الإصابات , عن طريق زيادة قوة اللاعب .
- والآن فإن السؤال المهم هو , لماذا يقول البعض ان الهرمون ليس له تأثير ؟ بالفعل , حيث أن هناك العديد من الرياضيين قد تناولوا هذا الهرمون , دون نتائج مرضية لهم , وتوجد عدة أسباب منطقية لهذا منها :
1 - أن الرياضيين لا يتناولوا كميات كبيرة , وعلى فترة طويلة , نظراً لإرتفاع أسعار هرمون النمو .
2 - مع إستخدام الهرمون , يحتاج الجسم إلى هرمونات أخرى , لكى يقوم بأفضل تأثير , مثل ( هرمون الغدة الدرقية (IGF) , الأنسولين , هرمونات الغدة الكظرية , والهرمونات الجنسية , والأستروجين وأيضاً الأندروجين , والمواد البنائية الأخرى ) , وبتناول الهرمون وحيداً , يعطى تأثيرات أقل بكثير , ولهذا يمكن إضافة كل من (المنشطات , وهرمون الغدة الدرقية , والأنسولين ) , وبهذه الإضافات , يمكن للكبد أن يفرز العوامل البنائية , التى تساعد على النمو , ويمكن زيادة هذا التأثير البنائى , بإعطاء مواد أخرى مضادة للهدم داخل الجسم .
- وتقع أهمية تلك الإضافات على فكرة معينة , وهى أن اللاعب قبل المنافسة , يقلل من السعرات الحرارية فى الغذاء , مما يأتى برد فعل من الجسم , بتقليل الأنسولين , وهرمون الغدة الدرقية , ما يؤدى إلى وضع أسوء لعمل هرمون النمو .
3 - ومن الأسباب الأخرى لعدم تحقيق تأثير مرتفع , مع تناول هرمون النمو , أن هذا الهرمون يجب تناوله عن طريق إستشارة الطبيب , بينما يوجد الهرمون , ويتم الحصول عليه , من خلال السوق السوداء , ومن هنا تزيد إحتمالية الغش ، حيث يمكن بيع هرمونات أخرى , رخيصة الثمن , على أنها هرمونات النمو عالية الثمن .
- حيث يتشابه هرمون النمو العالى الثمن , مع هرمون الـ ( HCG ) المنخفض الثمن , فى أن الإثنان لهما شكل البودرة , وبذلك يمكن أن يقع اللاعب فى مشكلة الغش , مع باعة الهرمونات , وعند تناول اللاعب تلك الهرمونات الرخيصة , فلا يجد اللاعب التأثير المتوقع لديه , من هرمون النمو .
4 - وفى حالات نادرة جداً , يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لهرمون النمو , الذى يتناوله , مما يؤدى إلى إنقاص التأثير المتوقع له .
- أما عن حقن هرمون النمو , فهو مهم فى الحالات العادية , وعن طريق الحقن تحت الجلد يومياً بجرعة واحدة , ولكن لا يثير العجب أن بعض الرياضيين يقسمون الجرعات إلى ( 3 أو 4 ) جرعات يومياً , ويعتبر تناول جرعات صغيرة , ومنتظمة دافعاً لإحراز أعلى تأثير , ولهذا عدة أسباب منها :-
أ - أنه عندما يتم حقن الهرمون , يرتفع تركيزه فى الدم , مما يدل على أن تأثيره , يكون غالباً لحظى , ويعمل لفترة قصيرة بعد الحقن .
ب - وكما نعلم أيضاً , أن الهرمون يعمل عن طريق , إستحثاث الكبد لإفراز عوامل النمو , التى تقوم بعملية النمو , وحيث أن الكبد يقوم بإفراز تلك العوامل فى حدود معينة , فإن تناول جرعة كبيرة , لا يزيد من إفراز الكبد لهذه العوامل . ويبدو من ذلك أن الكبد يعطى رد فعل أفضل من تناول جرعات أقل .
- وقد وجد أنه عند حقن الهرمون فى نفس النقطة فى الجسم قد يؤدى إلى فقد الدهون المحيطة بتلك النقطة , لذلك يجب تغيير مكان الحقن باستمرار , أو حتى تغيير الجانب من الجسم الذى يتم حقنه فيه .
- الأنسولين لا ينصح بتناوله , حيث أن اللاعبيين ربما يتناولون من (6 إلى 7 ) وجبات يومياً , مما يستحث البنكرياس على إفراز حجم أكبر من الأنسولين , وبالتالى فإن تناول أنسولين خارجى قد يؤدى إلى إنخفاض هائل فى معدل السكر فى الدم .
- فى حالة الإعداد للمنافسات , يزيد إستخدام هرمون الغدة الدرقية , وأحياناً يتم تناول هرمون الأنسولين معه , بالإضافة إلى المنشطات الأخرى .
- بالإضافة إلى الضرر الذى قد يقدمه الأنسولين , فى حالة تناوله مع اللاعبيين الذين لا يعانون بالطبع من مرض السكر , فإن أيضاً إستخدامه بشكل غير صحيح , قد يجعلهم أكثر سمنة , حيث أن الأنسولين ينشط عدة إنزيمات , بشكل تقوم بتحويل الجلوكوز إلى دهون , كما أن كمية قليلة جداً من الأنسولين , تؤدى إلى إنقاص التأثير البنائى لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) .

- والآن علينا التحدث عن الأعراض الجانبية لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) , وقبل ذلك يجب أن نشير إلى أن (هرمون النمو GROTH HORMONE ) ليس له الأعراض الجانبيه المعروفه عن باقى المنشطات , مثل ( نقص هرمون الذكوره , وحب الشباب , وفقد الشعر , والعصبيه الزائده , وزياده معدل الإستروجين , وصفات الذكوره فى الإناث , وإحتجاز الماء و الملح داخل الجسم ) .
- ولكن الأعراض الجانبية الأساسية لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) هى ( نقص معدل السكر فى الدم , مع نقص معدل الوظيفة للغدة الدرقية ) . وأحياناً بعض الأجسام المضادة للهرمون تظهر فى الجسم , ولكنها ليست ذات أهمية طبية كبيرة .

- وماذا عن القصص المرعبة عن ( الأكروميجالى ) ؟ وتشوهات العظام وكبر حجم القلب ؟ ومشاكل الأعضاء والعملقة والموت المبكر ؟
- لكى نجيب على هذا التساؤل , يجب أن نفرق بين , تناول هذا الهرمون قبل , وبعد البلوغ .
حيث أن صفائح النمو , التى تؤدى إلى زيادة الطول , تظل فى نمو مستمر , حتى البلوغ , أما بعد البلوغ فلا يمكن لـ ( زيادة هرمون داخلى , أو تناول هرمون خارجى ) أن يسبب إضافة فى طول العظام .
أولاً : العملقة وهى حالياً تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم قبل البلوغ , مما يؤدى إلى زيادة الطول , مصحوباً بقوة وصلابة , ثم بعد ذلك تؤدى إلى الضعف والموت .
ثانياً : الأكروميجالى وهو حالة طبية , تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم بعد البلوغ , حيث لا يمكن للعظم أن يزداد طولاً ، لذلك يزداد فى العرض . ويبدو فى شكل نمو زائد فى ( حجم الكف , والقدم , والفك السفلى , والأنف , وزيادة فى حجم و وزن القلب والكلى ) , وكل هذا يسير يداً بيد مع القوة والصلابة , التى تنتهى أخيراً بـ ( الإجهاد , والضعف , والسكر , ومشاكل القلب , وأخيراً الموت المبكر ) .

- إن ما يريده الكتاب هو أن يأتوا بمشاكل هؤلاء الرياضيين , الذين عانوا من تناول هذا الهرمون , حتى يثبطوا همة الباقين , ويدقوا لهم أجراس الخطر قبل أن ينالوا نفس المصير .
- ومع ذلك فإن هذا الكلام بعيد الاحتمال , كما أثبتت الحقائق , فمن بين العديد من الرياضيين , الذين يستخدمون الهرمون , هناك العديد من الرياضيين الذين يستخدمون الهرمون , وهناك عدد ضئيل ممن يشكون من ( كبر حجم اليد , والقدم , والفك السفلى , والجمجمة المشوهة , والشفاة الغليظة ) , ومن خلال هذا فنحن لا ننكر المشاكل , التى قد يسببها الهرمون , فى البالغين , والأصحاء , ولكن يجب على الفرد أن يعى , كيفية الإستفادة منه , بالطرق الصحيحة , كى يتسع ذهنه .
- وقد ثبت أن ( الأكروميجالى , والسكر , وعدم كفاءة الغدة الدرقية , وكبر حجم عضلة القلب , وارتفاع ضغط الدم , وكبر حجم الكلى , ممكن نظرياً فقط , إذا تم تناول الهرمون لفترات طويلة جداً , ولكن فى الحقيقة والواقع يحدث هذا بشكل نادر جداً , وقد أثبتت التجارب العلمية أنه لا علاقة بين العلاج بالهرمون , وبين سرطان الدم .
- ولكن بعض الرياضيين الذين يتناولون الهرمون قد اشتكوا فقط من ( صداع , وغثيان , وقئ , ومشاكل فى الرؤية ) أثناء الأسابيع الأولى من التناول , هذه الأعراض تزول بعد ذلك , حتى مع إستمرار التناول , وقد كانت المشاكل الأكثر شيوعاً , هى المشاكل الناتجة عن تناول الأنسولين مع الهرمون .


تمارين إطالة عضلات الجسم المختلفة


                                                                                      تمارين إطالة عضلات الجسم المختلفة
(                                                                                                  أسفل الظهر)
* تمارين رياضية للإطالة:
* التمرين:
- يتم الجلوس في وضع القرفصاء.
- الاحتفاظ باستقامة الرأس والعمود الفقري.
- وضع اليد اليمني علي الذراع الأيسر، واليد اليسرى علي الذراع الأيمن (بحيث تتخذ الأيدي والذراعين شكل مربع).
- يتم الاستدارة بالجزء العلوي من الجسم ببطء وإلي أقصي حد ممكن الوصول إليه إلي الجانب الأيمن مرة ثم إلي الجانب الأيسر.
- مع الاحتفاظ باستقامة الجذع عند لف الجزء العلوي من الجسم.
- تكرار هذا التمرين عدة مرات.
تمرين لإطالة عضلات الظهر
(الجزء العلوي)
*
تمارين رياضية للإطالة:
*
التمرين:
-
الوقوف في وضع مستقيم.

-
ثنى الركبتين قليلاً.

-
إبعاد كل قدم عن الأخرى لمسافة بعد خط الكتفين.

-
تشبيك أصابع اليدين مع بعضهما.

-
دفع اليدين بعيداً عن الصدر وإلي أبعد مسافة ممكنة، مع السماح للجزء العلوي من الظهر بالاسترخاء.

-
لنجاح هذا التمرين لابد من الإحساس بتمرين الإطالة عند منطقة الكتفين.

-
تكرار هذا التمرين عدة مرات.

تمرين الإطالة لعضلات البطن والجزء السفلي من الظهر

* تمارين رياضية للإطالة:
-
قبل البدء في هذا التمرين لابد من اتخاذ وضع البداية الذي يتلخص في خطوتين:
1-
الاستلقاء علي الأرض في وضع مستقيم (مواجهة الوجه للأرض).
2-
رفع الجسم بعيداًً عن الأرض مدعماًً بأصابع القدم والساعدين (علي أن يلامس الكوعان الأرض ويكونا تحت مستوى الكتفين، إرخاء كلا اليدين والساعدين علي الأرض مع اتجاههما للأمام في وضع مستقيم، الحفاظ علي استقامة الرأس والرقبة مع العمود الفقري، أن يكون القدمان وأصابعهما علي نفس خط الكتفين).
*
التمرين:
-
شد عضلات الأرداف برفق، والبقاء علي هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ.
-
رفع الذراع الأيمن بعيداًً عن الأرض للأمام وفي وضع استقامة، والبقاء علي هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ.
-
العودة إلي وضع البداية.
-
تكرار نفس الخطوات مع الذراع الأيسر.
-
ثم العودة إلي وضع البداية.
-
رفع الرجل اليمني بعيداًً عن الأرض اتركها معلقة في الهواء لمدة 10 ثوانٍ مع الحفاظ علي استقامة الظهر.
-
العودة إلي وضع البداية.
-
تكرار نفس الخطوات مع الرجل اليسرى.
-
العودة إلي وضع البداية.
-
رفع الذراع الأيمن والرجل اليسرى في وقت واحد عالياًً بعيداً عن الأرض والبقاء علي هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ.
-
العودة إلي وضع البداية.
-
تكرار هذا التمرين عدة مرات وحسب قوة الاحتمال.



تمارين لإطالة أسفل الظهر
(
التمرين الأول)


* تمارين رياضية للإطالة:
-
يساعد هذا التمرين على إطالة عضلات أسفل الظهر, كما يقى من الإصابة بآلام الظهر عند الجلوس لفترات طويلة للاستذكار أو لظروف العمل. ويعود الشخص على الجلوس الصحيح.
*
التمرين:
-
الجلوس فى مواجهة حائط (الحفاظ على استقامة العمود الفقرى) وملامسة الظهر لها.
-
إبعاد الرجلين عن بعضهما البعض مع وضع اليدين على الركبتين.
-
البقاء على هذا الوضع لمدة 30 ثانية.


تمارين إطالة أسفل الظهر
(
التمرين الثانى)
* تمارين رياضية للإطالة:
*
التمرين الثانى:
-
طريقة أخرى للجلوس الصحى.
-
الجلوس على الأرض (أو على أى سطح مستوٍ).
-
الحفاظ على استقامة العمود الفقرى.
-
إبعاد الرجلين عن بعضهما البعض.
-
وضع ذراعيك خلف الظهر لتدعيم الجسم.
-
تحريك الحوض للأمام لإطالة العمود الفقرى.
-
البقاء على هذا الوضع لمدة 20 ثانية.
-
تكرار التمرين عدة مرات.


تمارين لإطالة منطقة الظهر
(
التمرين الأول)
* هذه سلسلة متتالية من التمارين لإطالة عضلات الظهر وأعضاء أخرى من الجسم. وينبغي آدائها على سطح مستو ٍ وليس صلباً لأن التمارين على سطح صلب لن تمكنك من الاسترخاء بسهولة.
*
التمرين الأول:
-
الاستلقاء على الظهر.
-
وضع الرأس على فوطة.
-
الحرص على استرخاء كافة عضلات الجسم بدون شدها.
-
جذب الركبة اليسرى إلى صدرك.
-
فرد القدم الأخرى دون شد عضلاتها.
-
البقاء على ثني الركبة اليسرى لمدة 30 ثانية.
-
الاسترخاء ثم جذب الركبة اليمنى ناحية الصدر.
-
تكرار التمرين عدة مرات بالتناوب على كلا الركبتين


تمارين إطالة عضلات الجسم المختلفة
(
عضلات الفخذ والكاحل)
* تمارين رياضية للإطالة:
*
التمرين:
-
يتم الاستلقاء علي الأرض (مع الحفاظ علي استقامة الجسم).
-
رفع الأرجل من علي الأرض.
-
ثني كلا الرجلين بحيث تكون الرجل اليمني في وضع رأسي علي الجسم وتلامس منطقة البطن السفلي، أما الرجل اليسرى فتكون في وضع تعامد علي القدم اليمني التي تلامس فخذ الرجل اليسرى.
-
عدم ملامسة الأرداف للأرض.
-
تشبيك الأيدي مع بعضها البعض بحيث توضع علي ركبة الرجل اليسرى مع ممارسة الضغط عليها لتساعد في الإطالة إلي أقصي حد ممكن.
-
مع الحرص علي ملامسة القدم اليمني والتصاقها بفخد الرجل اليسرى.
-
يتم ممارسة الضغط عدة مرات علي أن تتخلله فترات




تمارين إطالة عضلات الجسم المختلفة
(
أوتار باطن الركبة)

* تمارين رياضية للإطالة:
-
هذا التمرين يساعد علي تخفيف الآلام من الجزء السفلي للجسم لأنه من أكثر الأماكن التي تتعرض للإرهاق والآلام مثلها في ذلك الرقبة.
*
التمرين:
-
الجلوس علي الأرض.
-
ثني الرجل اليمني إلي داخل الجسم بحيث يواجه باطن القدم فخذ الرجل اليسرى.
-
الاحتفاظ باستقامة الرجل اليسرى وملامستها للأرض.
-
تثبيت اليد اليمني علي الأرض بحيث تكون أمام اليد اليمني.
-
يفرد الذراع الأيسر، وتستخدم اليد اليسرى في الضغط علي أصابع قدم الرجل اليسرى نحو داخل الجسم.
-
الاستمرار في الضغط لفترة ثم الاسترخاء وتكرار التمرين مرة أخري.


تمرين لإطالة عضلات الفخذ
(
عضلة الأربية)
*
تمارين رياضية للإطالة:
*
التمرين:
-
الجلوس علي الأرض.
-
ثني الركبتين وملامسة باطن القدمين لبعضهما البعض، علي أن يكون اتجاه الركبتين إلي الخارج.
-
وضع اليدين علي الساق أو كاحلي القدم مع الضغط عليهما تجاه الأرض.
-
تكرار الضغط علي الساق عدة مرات.




تمرين لإطالة الجزء الخلفى من الأرجل
*
تمارين الإطالة:
*
التمرين:
-
الاستلقاء علي الظهر.
-
يتم الاستعانة بمنشفة في هذا التمرين.
-
ثنى ركبة الرجل اليسرى، الاحتفاظ بالرجل اليمنى في وضع استقامة علي الأرض.
-
تثبيت قدم الرجل اليسرى في وضع مستو علي الأرض.
-
رفع الرجل اليمنى عالياً بحيث تصبح في وضع تعامد علي الحوض. وضع المنشفة حول كاحل القدم اليمنى مع الإمساك جيداًً بطرفيها في كل يد. - الاحتفاظ باستقامة الرجل اليمنى عند ممارسة التمرين.
-
جذب الرجل اليمنى للداخل بواسطة المنشفة.
-
إطالتها لمدة ثانيتين.
-
إرخائها لفترة، ثم تكرار التمرين مرة أخرى.
-
تكرار التمرين 5 مرات.
-
العودة إلي وضع البداية، وتناول قسطاًً من الراحة لمدة 10 ثوانٍ.
-
تكرار التمرين بنفس الخطوات مع الرجل اليسرى.



تمرين لإطالة عضلات الفخد الأمامية
العضلة الرباعية الرؤوس في مقدمة الفخد
( Quadriceps )

التمرين :-
*
يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف .
*
للحفاظ علي توازن الجسم ، يتم الإمساك بظهر كرسي ثابت أو تثبيت اليد علي الحائط .
*
ثنى ركبة الرجل اليمنى خلف الجسم بمساعدة اليد اليمنى التى تكون خلف الجسم أيضآ .
*
عدم إبعاد ركبة الرجل اليمنى عن الجسم .
*
جذب كعب الرجل اليمنى تجاه الأرداف بمساعدة اليد اليمنى .
*
الحفاظ علي استقامة الرجل اليسرى .
*
الشعور بشد العضلات الأمامية للفخد المرفوع بعيدآ عن الأرض بشكل محتمل .
*
البقاء علي هذا الوضع لمدة 15 ثانية .
*
تكرار التمرين مع كل جانب .
*
كن حذرآ من أن تعرض الركبة لإطالة زائدة عن الحد


تمرين لإطالة عضلات الفخذ

التمرين :
- الاستلقاء علي سجادة علي الجانب الأيسر للجسم .
- إرخاء الرأس علي كف اليد اليسري بعد ثني الكوع ومواجهته لخارج الجسم .
- الحفاظ علي استقامة الرجل اليسري .
- ثني ركبة الرجل اليمني محاولاً الوصول بالقدم لملامسة الجسم من الخلف بالإمساك بكاحل القدم باليد اليمني .
- الضغط بباطن القدم تجاه الأرداف .
- الشعور بشد عضلات الفخذ الأمامية بشكل محتمل .
- البقاء علي هذا الوضع لمدة 15 ثانية .
- تكرار نفس التمرين مع الجانب الأيمن .
- أخذ الحذر من الإفراط في إطالة الركبة .

حلم زيادة الطول

إعادة تأهيل فقرات الرقبة من خلال الشد : تصميم آمن ومرن لحزام الرفع والذي يسمح بشد وسحب عضلات وأربطة فقرات الرقبة وتوسع الفجوات بين الفقرات . هذا سيساعد على التخلص من التشوهات في الدسكات الفقرية ويخفض الضغط على الرقبة ويقوي أوتار عضلات الرقبة ويساعد على التخلص من آلام الكتف والرقبة المساعدة على الشفاء من النتوءات العظمية : المجهودات العضلية الخارجية والجلسات الطويلة غير الصحية في بعض الوظائف تؤدي إلى الضغط الزائد على الفقرات وبالتالي تسبب النتوءات العظمية . هذه الأريكة تسمح للمستخدم بأن يباشر عملية العلاج والشفاء في البيت. التخلص من ألم الظهر العلوي والسفلي : إن التقدم في السن والأعباء الخارجية والحمولات كلاهما ممكن أن يسبب التشوهات في الدسكات الفقرية مسببة انحناء غير طبيعي في العمود الفقري وهذا الانحناء بدوره يعوق سبيل سير الدورة الدموية مما يسبب آلام الظهر، هذه الأريكة تعمل على الشد مما يصحح انحناء العمود الفقري والتخلص من آلام الظهر. الزيـــادة في الطـــــول : باستخدام الشد فان الأريكة تعاكس وتقاوم تأثير الجاذبية على الجسم وبالتالي تزيد الفراغات بين الفقرات وتعطي مساحة واسعة لنمو الخلية وكذلك فإنها تشد عضلات الأرجل بلطافة وتعطي نتائج ممتازة. يجب استعمال أريكة الشد لزيادة الطول يوميا لمدة 15 دقيقة لزيادة الطول والشفاء من النتوءات العظمية والوقاية من انحناء الظهر وآلام الظهر وآلام الرقبة. منتجنا الحاصل على براءة الاختراع يحمي كل المستخدمين لأن هذه الآلة تعاكس وتقاوم تأثير الجاذبية والضغط والعمل المجهد للجسم. · تخفض الضغط على الرقبة وتقوي أوتار عضلات الرقبة وتساعد على التخلص من آلام الكتفين والرقبة . · تزيد الفراغات بين الفقرات · تعطي اتساعا لنمو الخلية · تقوم العمود الفقري المنحني· تقوم الفخذ · تقوم الأرجل هــــام · لنتائج أفضل يفضل استخدام الآلة بعد أية عمليات تسخين (مثل الانغماس في مياه ساخنة داخل بانيو أو ما شابه) . · أذا أحس المستخدم بدوخة أو دوار أو ألم في الصدر أو أية أعراض أخرى غير طبيعية يجب وقف التمرين فورا واستشارة الطبيب حالا. · النساء الحوامل والأطفال والأشخاص المصابين بجروح يجب أن لا يستخدموا هذه الآلة بدون استشارة الطبيب. · إذا شعرت بأي إحساس غير طبيعي في جسمك أثناء التمرين يجب وقف استخدام الآلة فورا. · لأغراض إعادة التأهيل استشارة الطبيب مطلوبة. · التمرين لمدة أطول من المدة المذكورة أعلاه غير مسموح . كيفية الاستخدام 1- حرك مقبض الشد الى الخلف كاملا للتأكد من أن المقبض في وضعية البدء 2 . استخدم مسمار ضبط الزاوية لتعديل ارتفاع الآلة (التحكم بثلاثة درجات زاوية) 3- استلق على ظهرك وحرك المقبض إلى الأمام بيدك اليمنى هذا سيسبب بتحرك مسند القدم بعيدا وعندما تشعر بشد في أسفل ظهرك أوقف تحريك المقبض وابق مستلقيا بثبات لبرهة وعندما يختفي هذا الإحساس (حوالي 3- 5 دقائق) عند ذلك أعد عملية الشد مرة أخرى . في المتوسط ستعيد عملية الشد هذه حوالي 5 مرات على مدار ال 15 دقيقة المطلوبة . الطول الكامل للشد حوالي 12 سنتمتر 4. عندما تكمل عملية الشد بعد 15 دقيقة حرك جسمك إلى الأمام قليلا وارتح قليلا قبل النهوض . 5. لأفضل النتائج اعمل عملية الشد هذه يوميا قبل الذهاب إلى النوم

تمارين بسيطة لزيادة الطول


 تمارين تطويل القامة  و جهاز تطويل القامة وعلاج قصر القامة
نحن نعرف ان هناك بعض الناس يعانون من قصر القامة ومن اهم الاشياء التي تزيد من الطول هي الفيتامينات(الخضراوات و الفواكه و الالبام و الاجبان ) ولكن هناك ايضا بعض التمارين تساعد على زياة الطول وهي: في وضع الجلوس ، في حين لا يزال في السرير ، والسماح لتدلى رأسك إلى الأماممع ذقنك أقرب إلى صدرك . تدوير رأسك إلى اليسار ، ثم إلى الوراء ، إلى اليمين ، ومنثم إلى الأمام. كرر هذا التناوب التعميم من رأسه عدة مرات ، ثم تناوبعلى الرأس في الاتجاهالمعاكس عدة مرات. تمديد الرأس كما أقصى إلى اليسار واليمين مد الذراعين على الجانبين ، بعيدا عنالجسم ، بقدر ما سوف تمتد . اجعل الذراعين ، مع مستوى كتفيك. بدء ممارسة تأرجحالجذع الخاص بك على طول الطريق إلى اليسار ، ومن ثم على طول الطريق إلىاليمين حاول ان تصل ركبتك بالقريب من عنقك وارفع رأسك منالأرض ابقى على هذه الوضعية 10 ثواني ثم بالتناوب مع الساق الأخرى و كرر التمرين 10 مرات مع كل ساق حاول ان تصل الى اعلى نقطةمن التمدد مع رفع الرأس والكعبين و انتظر على وضعية التمدد 10 ثواني مد ذراعك اليمنىبأقصى حد ممكن و اوصلها الى اقصى نقطة امامك من الارض ثم اعمل ذلك للذراع اليسرىوهكذا بالتناوب قف مستقيماًواشبك صابعك تمدد بكل قوة دون رفع كعبيك وانحني الى اليسار وابقى على الوضع دقيقةثم قم بذلك لجهة اليمين كرر التمرين 10 مرات بالتناوب في وضع الوقوف، ضع يديك خلف رأسك واشبك أصابعك يجب استخدام اليد وعضلات الذراع لدفع رأسك إلىالأمام وإلى أسفل ، و في نفس الوقت * كرر هذا الإجراء 10 مرات ، ثم انتظر 10 ثواني، وتكرار هذه العملية 10مرات مدذراعيك الى الحد الأقصى مع عدم ثني الكوعين قم بعملية الدوران للذاعين للأمام و إلىالخلف بالتناوب بشكل عكسي

 تمارين تطويل القامة  و جهاز تطويل القامة وعلاج قصر القامة














شاهد المزيد في الموضوعات الاكثر قراءة

هل تريد ان تصبح طويل اذا كان عمرك اقل من 18 سنه

هل تريد ان تصبح طويل اذا كان عمرك اقل من 18 سنه موضوعي يتعلق بشي مهم جدا الا وهو طول القامه - وكل أنسان يتمنى أن يكون طوله بحدود 185 سم وكل شعوب العالم تحلم وتفكر كيف يمتلكون قامه طويله -- بعد بحث متعب جدا توصلت لحل سهل جدا جدا ولكن بشرط أن يكون عمر الأنسان أقل من 18 سنه - أولا هناك الكثير منكم يقول بأن الطول ليس له علاج بسبب بسيط الطول يتأثر بعوامل وراثيه وهذا الكلام ليس صحيح والدليل شعب هولندا كان اجدادهم لا يتعدى طولهم 165 سم ولكن الان أبنائهم يتعدى طولهم 190 سم وفي نظري لو أن الوراثه لها دور كبير لما كان أبناء هولندا طوال والسبب أجدادهم قصار القامه -- ولماذا نذهب بعيد ونتكلم عن الشعب الهولندي فمثلا شعب الجزيره العربيه وأخص في الذكر القبائل العربيه الأصيله كان أجدادهم في العصور القديمه يمتلكون أطوال رهيبه جدا كان أطوالهم فوق 195 سم أي مترين ولو قلنا أن الوراثه تلعب دور كبير جدا لكان طول الكثير منا فوق المترين والسبب أجدادنا كانوا عمالقه -- -- الموضوع سهل ولا يحتاج الى تعقيد ونصيحه لا تصدق كلام جاهل يقول لك بأن الطول يعتمد على الوراثه فهذا الكلام أكله الدهر وأنتهى - الــــــطول يعتمد على عناصر مهمه جدا لكي تساعد على تحفيز هرمونات النمو وللأسف هذه العناصر ليست متوفره في أطعمتنا الحاليه --- ولكن مع تقدم العلم والتطور الفضيع أصبح بكل يسر وسهوله وبثمن رخيص جدا بأن نمتلك هذه العناصر وبكثره -- العناصر المهمه هي أولا عنصر الـــــــــــزنك - الزنك مهم جدا جدا لزيادة هرمونات الجسم وأيضا مهم لتقوية مناعة الجسم وأيضا مهم جدا لتقوية بصيلات الشعر ومنعها من التساقط أو الصلع ومهم لتصفية البشره وجعلها نقيه ويمنعها من التصبغ المفاجئ الذي تسببه أشعة الشمس وكريمات التجميل المبيضه - ثانيا عنصــر الكالسيوم -- الكالسيوم + فيتامين D + مغناسيوم - هذه العناصر تساعد على تسريع نمو الجسم - ثالثا والأهم - المحفزات التي تحفز الغدد الصماء على انتاج هرمونات النمو التي تساعد على تطويل القامه وأسم هذه المحفزات هي Arginine _ ornithine _ Lysine---- محفز Arginine و ornithine هما المسؤلان عن الطول فهما يحفزان الغدد الصماء على أنتاج هرمونات النمو وبكثره وكما ذكر لكم سابقا بأن الزنك يساعد تكاثر الهرمونات اذا الزنك مع هذان المحفزان سوفه يقومان بعمل رائع جدا اما المحفز الأخير Lysine فهو يساعد العظام على أمتصاص الكالسيوم بكثره وكما ذكر لكم عنصر الكالسيوم سابقا أذا الكالسيوم + هذا المحفز سوفه يقومان بعمل رائع والسؤال الاخير هو أين وكيف احصل على هذه العناصر المهمه الجواب بسيط هذه العناصر موجوده في محلات GNC أرمال - وأسم هذه الأدويه الزنك أسمه التجاري هو Zinc50 DIETARY SUPPLEMENT الكالسيوم + فيتامين D + مغانسيوم كلها في علبه واحده Calcium 1000 + magnesium+vitamin D والكالسيوم ولا تنسى أن يكون قوة الكالسيوم 1000 فهذا شي ضروري جدا أن لا تقل قوة الكالسيوم عن 1000 - أما المحفزات الثلاث أيضا موجوده وأسمها التجاري هو GooD'N NATURAL L-Arginine L-ornithine L-Lysine وفي الاخير طريقة تناول هذه الادويه - المحفزات تاخذ حبه واحده في اليوم شرط ان تكون قبل النوم الليلي وهذه المحفزات تؤخذ يوميا أما الـــزنك والكالسيوم توخذ بعد وجبة الغداء مره تأخذ حبة كالسيوم ومره حبــــــة زنــــــك مثلا في يوم الأربعاء بعد الغداء أكلت حبة كالسيوم وفي المساء قبل النوم أكلت حبة المحفزات وفي اليوم الأخر أي الخميس أكلت حبة الـزنك وفي المساء أكلت أيضا حبة المحفزات الفكره بسيطه وسهله -مره كالسيوم ومره زنك يوميا على هذا الموال شرط الا تجمع الكالسيوم مع الزنك --- وفي الاخير هذا الموضوع يصلح فقط للي أعمارهم فوق 13 سنه وتحت 18 سنه وليس هناك أشكال أذا كان عمر الشاب 19 او أقصى حد 20 أما فوق 21 أنصحه الا يتعب نفسه والا يشتري هذه الحبوب